نشاط الميناء الرائد في إسبانيا والبحر الأبيض المتوسط فحركة الشحن معرض للخطر بسبب الطموح الأخضر للاتحاد الأوروبي
خلاصة تقرير اخباري حول 300 مليون يورو قد يخسرها ميناء الجزيرة الخضراء لميناء طنجة المتوسط بسبب التحكم في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في النقل البحري بالاتحاد الأوروبي، وبالتالي قد يخسر ميناء الجزيرة الخضراء 60٪ من عمليات الشحن لفائدة ميناء طنجة المتوسط.
نفس التقرير وضح أن خسائر الميناء ستكون في حدود 300 مليون يورو سنويا و1600 وظيفة مباشرة ستضيع وتقريبا 4200 فرصة عمل غير مباشرة ستتأثر، كما سيشكل الأمر عقبة كبيرة أمام الشركات الأندلسية على مستوى عمليات استيراد وتصدير البضائع.
وأكد التقرير الصادر عن هيئة ميناء خليج الجزيرة الخضراء ( APBA )، أن الأمر سيكون له تأثير كبير على القدرة التنافسية للميناء، كما حدد مقترحات للتكيف مع توجيهات المفوضية الأوروبية حول خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في قطاع النقل البحري بنسبة 55٪ في عام 2030.
وأشار التقرير الاخباري إلى الإجراءات المقترحة على الاتحاد الأوروبي التي ترمي إلى تعديل الميثاق الأخضر من خلال مقترحات، منها إعفاء موانئ الشحن العابر أو إدراج موانئ دول ثالثة في النظام وهو المقترح الذي من الصعب على شركات الشحن الأوروبية القبول به، لكن مفيد من ناحية موازنة النظام. الشي الذي سيفيد ميناء طنجة المتوسط الذي تفوق هذه السنة على ميناء فالنسيا في شحن الحاويات في مضيق جبل طارق.