أعلن وزير الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، البروفيسور خالد آيت طالب، عن انطلاق خدمات 14 مركزًا صحيًا حضريًا وقرويًا في جهة فاس – مكناس. جاء ذلك في إطار تفعيل التعليمات الملكية السامية للإصلاح الجذري للمنظومة الصحية وتحسين الخدمات الصحية في الجهة.
وتشمل المراكز الصحية المستوى الأول في المناطق الحضرية “المدينة الجديدة” و”سيدي إبراهيم” و “حي طارق” و”واد فاس”، بالإضافة إلى فضاء صحة الشباب “المدينة الجديدة”. وتشمل المراكز المستوى الثاني في المناطق القروية “أولاد الطيب” و”كلاز” و”واد جمعة” و”باب الحمراء” و”باب زريبة” و”ألميس مرموشة” و “آيت بازة”، بالإضافة إلى المركز الصحي الحضري من المستوى الثاني “سبع عيون” في إقليم الحاجب، والمركز الصحي الحضري من المستوى الثاني “المدينة الجديدة” في عمالة مكناس.
وتأتي هذه المراكز الصحية بتوجيهات من الوزارة لتحسين الخدمات الصحية، وتلبية الاحتياجات المتزايدة في تلك المناطق، ما يسهم في تقديم رعاية صحية أساسية لأكثر من 500 ألف نسمة. وتشمل الخدمات الصحية الأساسية الاستشارات الطبية العامة، ورعاية صحة الأم والطفل، وتتبع وعلاج الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى الخدمات التمريضية والعلاجية، وبرامج التربية الصحية.
وقامت وزارة الصحة بتجهيز هذه المراكز الصحية بأحدث التجهيزات الطبية والبيوطبية، وكذلك توفير الكوادر البشرية الطبية والتمريضية اللازمة. كما تم تجهيز المراكز بنظام معلوماتي مندمج يسهم في تحسين توجيه المرضى وتقديم العلاجات اللازمة.

