أصدرت المحكمة الابتدائية ببني ملال ظهر يوم الخميس حكمًا بالسجن النافذ لمدة سنتين مع غرامة مالية قدرها 20 ألف درهم في حق سائق طاكسي من مدينة الفقيه بن صالح وذلك بعد متابعته بتهم انتحال صفة ينظمها القانون والتشهير ونشر أخبار كاذبة وإهانة موظفين عموميين.
وجاء اعتقال المتهم يوم 19 فبراير الماضي عقب فراره من العدالة حيث تبيّن أنه من ذوي السوابق القضائية إذ أُدين خلال عام واحد في سبع قضايا مماثلة وقد أثبتت المحكمة تورطه في نشر محتويات مسيئة عبر مواقع التواصل الاجتماعي استهدفت مسؤولين قضائيين وإداريين إضافة إلى صحافيين وفعاليات جمعوية.
وخلال جلسات المحاكمة حضر عدد من الضحايا من بينهم صحافيون ومسؤولون بينما طالبت الجمعيات الحقوقية بتطبيق القانون بحزم، مع إلزام المتهم بنشر منطوق الحكم في إحدى الجرائد الوطنية.
وقد لاقى هذا الحكم ارتياحًا واسعًا في الأوساط الصحفية والحقوقية، خاصة أن المتهم كان يستخدم حساباته على فيسبوك لتشويه سمعة شخصيات عامة، والترويج لمعلومات مضللة ما جعله عرضة لعدة شكايات قضائية أُدين في بعضها ولا يزال يواجه أخرى.

