في إطار معركته ضد الأساتذة المضربين، أعلن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، إشهار سلاح التعليم عن بعد. يأتي ذلك في سياق استمرار الإضراب الوطني للأساتذة الذين يطالبون بإسقاط النظام الأساسي للأسبوع الخامس.
وأعلنت وزارة التربية الوطنية عن فتح منصة رقمية وطنية للدعم التربوي الرقمي عن بعد بعنوان “TelmidTICE” وتطبيق الجوال المرتبط بها مجانًا. يأتي هذا القرار نتيجة استمرار إضراب الأساتذة للأسبوع الخامس.
في بيان للوزارة، تم التأكيد على أهمية توظيف التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية لمعالجة التعثرات الدراسية وتعزيز التعلمات الأساسية والكفايات اللازمة.
وأعربت الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ عن قلقها بسبب الأضرار الكبيرة التي قد تلحق بالتلاميذ نتيجة للاضطرابات في النظام التعليمي، محذرة من احتمال حدوث سنة بيضاء وتراجع في مستوى التعلمات.
وفي هذا السياق، دعت الفيدرالية إلى حلحلة الوضع الحالي لضمان استقرار التلاميذ وعودة الحياة الطبيعية للمدارس. وشددت على ضرورة تعويض الساعات المهدرة وأكدت أن التلاميذ لم يتلقوا أي دروس في بعض المواد نتيجة للاضطرابات الحالية.
رئيس فيدرالية جمعيات آباء وأولياء التلاميذ، نور الدين عكوري، أكد خطورة الوضع، محذرًا من تهديد الموسم الدراسي كاملاً بسبب التقطعات الشهرين المستمرة، ودعا الحكومة ووزارة التربية الوطنية إلى التدخل لتقديم حلول للأزمة الحالية.

