إنعقد الدورة العادية لشهر مارس لمجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة اليوم الاثنين 03 مارس 2025، في إطار تسريع ورش الجهوية المتقدمة تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية الواردة في الرسالة الملكية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، إلى المشاركين في المناظرة الوطنية الثانية للجهوية المتقدمة التي انعقدت في مدينة طنجة يومي 20 و21 دجنبر 2024.

وقد أكد جلالته في رسالته على أهمية هذا الورش الاستراتيجي في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستويين الوطني والمحلي، معتبرًا الجهوية المتقدمة رافعة للتنمية وأداة فعالة لمواجهة تحديات التنمية والحد من التفاوتات المجالية.
ومن خلال هذه الدورة، يواصل مجلس الجهة العمل على تعزيز التعاون مع الشركاء القطاعيين والترابيين لتسريع تنفيذ مشاريع برنامج التنمية الجهوية 2021-2027، بتنسيق كامل مع ولاية الجهة وكافة المتدخلين المحليين. كما تم التوافق على إعداد عقد البرنامج بين الدولة وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة وباقي المتدخلين للفترة 2024-2027، بهدف تحقيق تنمية مندمجة، يتم من خلالها ترجمة برامج التنمية إلى مشاريع قابلة للإنجاز.
ويتضمن المشروع 84 مشروعًا موزعًا على 16 مجالًا ضمن أربعة محاور استراتيجية، وبكلفة إجمالية تقدر بـ 5.8 مليار درهم، بمساهمة تقدر بـ 2.26 مليار درهم من قبل مجلس الجهة.
كما تضمن جدول أعمال الدورة العديد من الاتفاقيات الهامة، من بينها:
الاتفاقية الإطار لتعزيز التعاون في مجال الترابط بين الماء والطاقة والغذاء والنظم البيئية.
المصادقة على مشاريع اتفاقيات تهدف إلى تعزيز البنية التحتية، إنشاء مناطق الأنشطة الاقتصادية والصناعية، ودعم التنقل المستدام.
مشاريع موجهة لتحسين الحياة الثقافية والرياضية في الجهة، بما في ذلك دعم الأمن وحماية البيئة.
الاتفاقيات الخاصة بمحاربة الحرائق الغابوية والفيضانات.
دعم السياحة المستدامة، بما في ذلك السياحة الرياضية.
المصادقة على الدعم المخصص للمهرجانات الثقافية والترفيهية والفرق الرياضية.
كما تم مناقشة بعض المشاريع الاستراتيجية الأخرى، مثل مشاريع تطوير البنية التحتية الاقتصادية، وتحسين الخدمات المحلية، وتطوير الاستراتيجيات البيئية، بما يساهم في تحقيق تنمية شاملة ومستدامة لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

