كشفت جوميا، منصة التجارة الإلكترونية، عن تقريرها الأول حول التجارة الإلكترونية في إفريقيا والمغرب. ويرتكز التقرير، الذي نشر تحت عنوان “مؤشر جوميا للتجارة الإلكترونية في إفريقيا 2021” (Jumia Africa e-Commerce Index 2021) على المعطيات التي تم تجميعها عبر منصة جوميا. وحسب بلاغ للمنصة فهذا التقرير يبرز أهمية ووقع التسوق عبر الأنترنيت في سياق الظروف التي فرضتها الجائحة.
وسجل التقرير اللجوء المتزايد للمستهلكين، على صعيد القارة الإفريقية وخصوصا في المغرب، إلى الاعتماد على التطبيق الجوال Jumia لإجراء مختلف مشترياتهم، مشيرا إلى أن هذا التحول يندرج بالنسبة للمغرب في إطار ديناميكية واسعة للتحول الاقتصادي الذي تعرفه البلاد، خاصة وسط الشباب والساكنة الحضرية وكل السكان الشغوفين بالتكنولوجيا.
كما أبرز التقرير، الذي تم إعداده بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية الاقتصادية (CNUCED) وشركة التمويل الدولية (SFI) ومجموعة ماستركارد، أن عددا مهما من التجار والحرفيين المحليين في المغرب تمكنوا أيضا من مواصلة تسويق منتجاتهم.
وحسب بالتقرير دائما، فعلى الرغم من كل ما ترتب عن جائحة كوفيد-19 من اختلالات على مستوى التموين واللوجستيك على الصعيد الدولي، إلا أن منصة جوميا سجلت وجود طلب قوي على المنتجات ذات الاستخدامات اليومية، خاصة المنتجات الاستهلاكية.
ونقل البلاغ عن العربي البلغيتي العلوي، مدير عام جوميا المغرب، قوله: “لقد تتبعنا سلوكيات التسوق لدى المغاربة، والتي تغيرت كثيرا خلال فترة الحجر الصحي، وأصبحت تتمحور بشكل أكبر حول المواد الاستهلاكية الأساسية واليومية”.
وتجدر الإشارة إلى أن تظافر آثار الجائحة مع الجهود التجارية والتسويقية التي بدلتها جوميا قد أدى إلى إحداث تحول في مزيج مختلف أصناف السلع، خاصة منتجات الموضة والتجميل والسلع الاستهلاكية السريعة التداول.