كشفت وزارة التجهيز والماء في المغرب عن توسيع خطة الاستمطار الصناعي “غيث”، التي تم إطلاقها في نهاية العام 2021 باستخدام تقنية التلقيح الغيمي بواسطة الطائرات الموجهة. من خلال هذا التوسع، سيتم إضافة 12 مركزًا جديدًا للإستمطار، حيث ستشمل 6 مراكز في منطقة تازة، و6 مراكز إضافية في منطقة خنيفرة.
وأوضحت مصادر إعلامية أنه من المتوقع توسيع مناطق الاستمطار الصناعي في العام المقبل (2025) إلى 12 موقعًا إضافيًا ومركزين رئيسيين في كل من تانسيفت الحوز وسوس ماسة.
وكانت وزارة التجهيز والماء قد بدأت عمليات الاستمطار الصناعي “غيث” في ثلاثة مراكز رئيسية قبل بداية السنة الفلاحية الماضية في مراكز بني ملال وأزيلال والحاجب، بإجمالي 20 موقعًا. ومن المتوقع أن يرتفع إجمالي مواقع الاستمطار الصناعي في المغرب إلى 42 و7 مراكز كبرى بنهاية العام المقبل.
فردوس الحيولي

