أعلن مجلس الحكومة في المغرب موافقته على مشروع المرسوم رقم 2.23.828 الخاص بتطبيق المادة 6 من القانون رقم 47.09 المتعلق بالنجاعة الطاقية. ويهدف هذا المشروع إلى تفعيل نظام المكافأة كتدبير تحفيزي لتعزيز النجاعة الطاقية، ويأتي كجزء من الاستراتيجية الطاقية الوطنية لتحقيق الانتقال الطاقي وتعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني. وقد قدمت المشروع من قبل ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وتمت الموافقة عليه بناءً على الملاحظات المثارة.
ويهدف المشروع أيضًا إلى تشجيع المستهلكين على تحسين استهلاكهم للكهرباء من خلال تقديم مكافأة من الدولة. وأظهر تقييم تجربة إطلاق المبادرة نجاحًا، حيث سجل انخفاضًا في معدل نمو الاستهلاك الوطني للكهرباء في ديسمبر 2022 بنسبة تجاوزت 3%. كما يهدف المشروع أيضًا إلى تفعيل نظام المكافأة كتحفيز لتبني المستهلكين لممارسات جيدة للنجاعة الطاقية، وقد تمت متابعة هذه العملية بحملة تحسيسية عبر وسائل الإعلام المختلفة.
فردوس الحيولي

