أعلن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في المغرب، شكيب بنموسى، أن إجمالي عدد التلاميذ الذين انتقلوا من القطاع العمومي إلى القطاع الخاص للموسم الجامعي 2022/2023 بلغ 80376 تلميذًا، منهم 36532 تلميذة. وسجل هذا الرقم انخفاضًا نسبيًا يقدر بحوالي 17% مقارنة بالموسم السابق، حيث بلغ عدد التلاميذ 96418 في الموسم 2021/2022.
وأكد الوزير أيضًا زيادة في عدد التلاميذ الذين انتقلوا من القطاع الخاص إلى القطاع العمومي للموسم الدراسي الحالي، حيث بلغ إجماليهم 61482 تلميذًا، بزيادة تقدر بحوالي 18% مقارنة بالموسم الدراسي السابق.
وأشار بنموسى إلى أن حركة التسجيل والمغادرة بين التعليمين العمومي والخصوصي ظلت مستقرة في معظم الفترات، رغم بعض التباين في ظل جائحة فيروس كوفيد-19. كما أكد أن الوزارة اتخذت عدة إجراءات لتعزيز الثقة في المدرسة العمومية، بما في ذلك تنفيذ برامج إصلاح التعليم وتفعيل خارطة الطريق 2022-2026، التي تهدف إلى تجويد التعلمات الأساس وتحسين النموذج التربوي.
فردوس الحيولي

