أعيد اليوم الثلاثاء فتح الطريق الإقليمية رقم 5204، التي تربط بين تارجيست وشقران مرورًا بجماعة بني عمارت في إقليم الحسيمة، بعد جهود مكثفة لإزالة الثلوج المتراكمة.
أوضح يوسف السحيمي، المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك بالحسيمة، أن فرق المديرية، بالتنسيق مع السلطات المحلية، تدخلت لإزاحة الثلوج، مما سمح باستئناف حركة المرور صباح اليوم، مسهلاً تنقل المواطنين ونقل البضائع.
وأشار السحيمي إلى أن الفرق الميدانية، التي تضم مهندسين وتقنيين وعمالًا، عملت بفعالية وسرعة، مستخدمة مجموعة من الآليات المتخصصة، بما في ذلك شاحنات وجرافات ومعدات لتذويب الثلوج.
كما قامت الفرق برش الملح على الطريق الوطنية رقم 2 بين شفشاون والحسيمة عبر باب برد، كإجراء أساسي خلال فصل الشتاء لمنع تكون الجليد، باستخدام شاحنات مجهزة بآليات الرش بشكل استباقي ودوري لضمان فعالية التدخل.
يُذكر أن إقليم الحسيمة يتميز بتضاريس جبلية وعرة، حيث يبلغ ارتفاع أعلى قمة جبلية 2456 مترًا بجبل تدغين، مما يؤدي إلى تساقطات ثلجية مهمة تمتد أحيانًا لعدة أشهر، وتشمل مئات الكيلومترات من الطرق الوطنية والجهوية والإقليمية والفرعية.
في هذا السياق، تتخذ المديرية الإقليمية للتجهيز تدابير استباقية واحترازية للتخفيف من تأثير التقلبات المناخية على حركة السير، بما في ذلك تفعيل المداومة، وتعبئة الوسائل البشرية واللوجستيكية اللازمة، وإعادة تموضع الآليات قرب المحاور الطرقية الأكثر عرضة للثلوج، وزيادة التنسيق بين السلطات المحلية والدرك الملكي والمديريات المجاورة، بالإضافة إلى الإخبار والتواصل حول حالة الطرق عبر وسائل متعددة

