في إطار الدورة العادية المرتقبة لمجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة يوم 3 مارس المقبل، سيجتمع الأعضاء لمناقشة مجموعة من المشاريع البيئية والاقتصادية والثقافية التي تخص مختلف عمالات وأقاليم الجهة.
من أبرز المواضيع التي سيتم التداول فيها: عقد البرنامج بين الدولة وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة 2024-2027، والذي يهدف إلى تعزيز التعاون بين جميع الأطراف المتدخلة، ومشروع اتفاقية إطار لتطوير قطاع الفلاحة بالجهة من خلال برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.
كما سيتم مناقشة العديد من المشاريع البيئية الهامة، مثل اتفاقية لتعزيز التعاون في مجالات الماء والطاقة والغذاء والنظم البيئية (WEFE Nexus)، واتفاقيات خاصة بتهيئة المنتزه الإيكولوجي لمرجة أسمير بالمضيق، ومحاربة الحرائق الغابوية.
فيما يخص خدمة الطاقة والمناخ، سيتم مناقشة ثماني اتفاقيات لتنفيذ مشاريع محلية في عدة جماعات، بالإضافة إلى مشاريع تأهيل بحيرة بودروة بإقليم وزان، وإعادة استخدام المياه العادمة في ري المساحات الخضراء بالحسيمة.
وسيتم كذلك التداول في مشاريع حماية المدن من الفيضانات، خصوصًا حماية مدينة وزان من الفيضانات، ومشاريع لتعديل وتنظيف مجاري المياه للوقاية من الفيضانات في عدة مناطق.
على مستوى البنية التحتية، سيتم مناقشة تعديل اتفاقية لتوسيع مطار ابن بطوطة بطنجة، ومشروع تمويل وإنجاز موقف سيارات مغطى في شفشاون، بالإضافة إلى دراسة حول مخطط التنقلات الحضرية المستدامة على مستوى “الشمال الغربي”.
هذه المشاريع تمثل خطوات مهمة نحو تعزيز التنمية المستدامة في الجهة، مع التركيز على حماية البيئة وتحسين الخدمات الأساسية للسكان

